الأحد، 26 يونيو 2011

الجمعة، 10 يونيو 2011

التعليم الثقافة والحياة الاجتماعية الاقتصاد (السعودية)

التعليم

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :التعليم في السعودية

ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

  • الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
    • المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
    • المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    • المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
  • الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
    • الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
    • الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
    • الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الابتدائية في تحفيظ القرآن الكريم وكذلك المتوسطة والثانوية و التعليم الصناعي والتعليم التجاري والتعليم الزراعي.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ والذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامة اختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالإضافة لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية والهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي واحياء).

كما اصدرت المملكه منذ عدة سنوات مشروع خادم الحرميين للابتعاث الخارجي وهو برنامج ضخم وطموح وقد بلغ عدد المبتعثين ال 40 الف مبتعث في جميع دول العالم

الثقافة والحياة الاجتماعية

تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.

الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.

تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ باتـاً، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية ويعتبر الخبز والأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي والمندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه اختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الاجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.

بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن أيضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

الاقتصاد

أرامكو، شركة النّفط الوطنية السعودية، التي توجد مكاتبها الرئيسية في الظهران

شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.

المصادر الطبيعية

يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد، إذ تملك منهما ثروة ضخمة يبلغ احتياطيها الثابت من النفط 260,5 بليون برميل ومن الغاز الطبيعي 180,5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411هـ،1990م، إلى جانب ذلك توجد ثروة معدنية متنوّعة فقد تم الكشف عن 4,200 مكمن معدني شملت الذهب (باحتياطي يبلغ 9,5 مليون طن تتراوح فيها نسبة ركائز الذهب من 2,5 - 27 جرام /طن) والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والألومنيوم والمعادن النادرة واليورانيوم والمعادن الصناعية والفوسفات والفحم الحجري والمواد الأولية للبناء.

الصناعة

يتكوّن هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الأساسية (الثقيلة) والصناعات التحويلية (المتوسطة).

  • الصناعات الأساسية تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام. ويقوم بتمويلها وتشغيلها القطاع العام نظرًا لضخامة حجم استثماراتها وتقنيتها المتطوّرة واستهلاكها المكثّف للطاقة. وتتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط والبالغ 652 مليون برميل سنويًا، وفي الصناعات البتروكيميائية إلى جانب صناعة المعادن الثقيلة والتي بلغ إنتاجها 14 مليون طن في عام 1411هـ، 1990م.
  • الصناعات التحويلية تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية والمعدنية المختلفة. ويملك هذه الصناعات ويديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية وتشجيعية، مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد، وتأجير الأراضي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزّة بكامل المرافق والخدمات بأسعار رمزية، وإعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة والإعفاء الكامل من أنواع الضرائب كافة ماعدا الزكاة الإسلامية التي تُحسب بواقع 2,5% من رأس المال إذا حال عليه الحول (مرّ عليه عام كامل).

وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في قطاع الصناعات التحويلية 2,300 مصنع تستثمر نحو 26 بليون دولار أمريكي وتشغِّل 150 ألف موظف وعامل. وقد حققت الصادرات الصناعية (بدون منتجات النفط) 3,3 بليون دولار أمريكي توزعّت بين المنتجات البتروكيميائية والمعدنية 77% والمنتجات التحويلية الأخرى 23% في عام 1411هـ، 1990م.

الزراعة

حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية. إلا أن جهودًا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الأراضي البور مجانًا على المستثمرين الزراعيين، وتقديم القروض الزراعية طويلة الأجل بدون فوائد، وشراء الدولة للمحاصيل الإستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية وغير ذلك. كل هذه جهود نقلت البلاد من مرحلة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية إلى مرحلتي الاكتفاء الذاتي والتصدير الخارجي في بعض أنواع السلع الغذائية كالقمح. فقد بلغ إنتاجها من القمح في عام1991م نحو 3,8 مليون طن بعد أن كان لا يتجاوز 3,000 طن في عام 1970م. وتضاعفت المساحة المزروعة نحو أربع مرات خلال 17 عامًا فازدادت من 385 ألف هكتار في عام 1393هـ، 1973م إلى نحو 1,4 مليون هكتار في عام 1411هـ،1990م موزّعة على الحبوب 73% والخضراوات والفواكة والأعلاف 27%.

وتتركز أكثر من نصف المساحة المزروعة (57%) في المنطقة الوسطى بإمارتي الرياض والقصيم، تليها المنطقة الجنوبية الغربية (19%) في إمارات جازان وعسير ونجران والباحة، ثم المنطقة الشمالية (13%) في إمارات حائل وتبوك والجوف وتتوزع باقي المساحة المزروعة (11%) على المنطقتين الغربية والشرقية على الترتيب. وبلغت الصادرات من السلع الغذائية كالقمح والتمور والبيض ولحوم الدواجن والألبان وبعض الخضراوات ما يقارب مليوني طن في عام 1411هـ، 1990م.

وتتعدد عناصر الثروة الحيوانية في البلاد حيث قدِّرت أعداد كل من الضأن 7,8 مليون رأس والماعز نحو 4,4 مليون رأس والإبل 422 ألف رأس والأبقار نحو 204 ألف رأس. وتأسست صناعة نشطة لصيد الأسماك وبلغت كميات الصيد المحلي نحو 49,920 طن، تم تصدير ما يقرب من نصفها إلى الخارج في عام 1415هـ، 1994م.

التجارة الخارجية

بلغت صادرات المملكة العربية السعودية في عام 1417هـ، 1996م نحو 56,5 بليون دولار أمريكي، شكّل النفط تسعة أعشار قيمة هذه الصادرات. ويتجه 39% من النفط السعودي إلى أسواق آسيا والشرق الأقصى، و27% إلى أمريكا الشمالية و31% إلى أوروبا. وتتوزع البقية بين أفريقيا وأستراليا. ويتمثل العشر المتبقي في الصادرات غير النفطية، مثل: المنتجات الكيميائية والبلاستيكية والمعادن العادية ومعدات النقل والمواد الغذائية وغيرها. وتتوزع بين الدول العربية 37%، وآسيا والشرق الأقصى 33% وأوروبا الغربية 20% وإفريقيا وأستراليا 10%.

وبلغت قيمة الواردات 27,7 بليون دولار أمريكي، يأتي معظمها من أسواق أوروبا 45%، وآسيا والشرق الأقصى28%، وأمريكا الشمالية 17%.

وتتمثل أهم الواردات في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومعدات المواصلات والمواد الغذائية والحديد ومصنوعاته والمنتجات الكيميائية والأقمشة والملابس والسيارات وأجزائها والذهب والحُلي والمجوهرات.

الاتصالات

الخدمة الهاتفية

  • خطوط الهاتف الرئيسية / 4,000,000 (2002)
  • عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول / 10مليون (2008)

الإنترنت

  • حسب إحصائيات شركة الاتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
  • صرح للمملكة العربية السعودية باستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية وعام 1994 م للتطبيقات المدنية.

وأخذ النطاق SA وهو اختصار لـ Saudi Arabia (مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom).

الإنترنت في المملكة العربية السعودية – 2006-09-28 12:19:42 بدأ استخدام الإنترنت في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى عام 1994م في المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية بعد على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. ودخل رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.[2]

تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الأرضية والجوال حيث أنها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الأرضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الأقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للاتصالات وشركة زين للاتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.

كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الإنترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية أو عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.

البريد

  • عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

شركات الاتصالات المتوفرة

الإعلام

تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى وسائل الإعلام، ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر تسع قنوات، الأولى باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية وتتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية-وقد ألغيت-، والقناة الثالثة الرياضية، والرابعة الإخبارية والخامسة قناة أجيال للأطفال والسادسة قناة القرآن الكريم والسابعة قناة السنة النبوية والثامنة قناة الاقتصادية والتاسعة قناة الثقافية.

الفنون والآداب

يمتلك مواطنون من السعودية وأفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.

و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها، وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي أدبي وأول فيلم سعودي سينمائي هو ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006. وقبل سنوات قليلة جرت محاولة في مدينة جدة لعرض بعض الأفلام السينيمائية في مهرجان سينيمائي في المدينة الساحلية، ولكنه ألغي بعد دعا المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي لإلغائه، فاستجاب الأمير لذلك

الصحف

للمزيد انظر إلى الصحافة في السعودية.

جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، وهي تخضع للرقابة. وفقا لنظام المؤسسات الصحافية. ويتم إصدار قرارات تعيين رؤساء التحرير للصحف بواسطة وزير الثقافة والإعلام. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.

ومن بين أبرز الصحف السعودية:

وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa "واس". لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

الرياضة

استاد الملك فهد الدولي بالرياض وهو أكبر استاد في المملكة ويتسع إلى 70 ألف متفرج

الشعب السعودي يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في كرة القدم في آسيا.

وتعتبر كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في السعودية وهي أقوى منتخب في آسيا حيث حصلت على كأس آسيا ثلاث مرات وحلت وصيفة لثلاث مرات وتأهلت أربع مرات إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أبرزها عام 1994 حين تأهلت لدور الستة عشر وحققت مالم يحققه منتخب عربي أو آسيوي الاوهوالفوز بكاس العالم للناشئين عام 1989 ويحق للمرأة ممارسة الرياضة في الأماكن النسائية الخاصة المغلقة كالأندية النسائية والجامعات.

أبرز البطولات السعودية

أشهر الاندية السعودية

العطل والأعياد

الأعياد الدينية

[عدل] الأعياد الوطنية

اليوم الوطني السعودي (23 سبتمبر)

الترتيب عالمياً

المنظمة نتيجة الاستبيان الترتيب
المنظمة التراثية/جريدة وول ستريت صندوق التجارة الحرة 62 من 157
الاقتصادية Worldwide Quality-of-life Index, 2005 72 من 111
مراسلين بلا حدود صندوق حرية لإعلام العالمية 161 من 167
الشفافية الدولية مؤشر الفساد 70 من 163
برنامج الأمم المتحدة للتطوير صندوق التنمية الإنساني 76 من 177
A.T. Kearney/مجلة السياسة الأجنبية Globalization Index 2005 45 من 62

القطاعات العسكرية (السعودية )


علم القوات المسلحة
إف-15 سعودية تحلق فوق الخليج العربي

تحتل المملكة المركز الحادي عشر في الانفاق العسكري طبقا لتقديرات 2008 م، وتحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث نسبة الإنفاق من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10% حسب تقديرات [4] 2005 ,ويعد الجيش السعودي ذو قوة وتدريب عالي المستوى نظرا لامتلاكه أحدث الأسلحة والطائرات المقاتلة وتوفر الدعم اللازم من قبل الحكومة

و تنقسم المؤسسات العسكرية والأمنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :

النقل و المواصلات (السعودية)

النقل والمواصلات

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[3] إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تمتلك شبكة من الطرق السريعة تربط الخليج شرقا مرورا بالعاصمة الرياض إلى البحر الأحمر غربا ومن الشمال على الحدود الأردنية إلى جيزان في الجنوب ويبلغ مجموع أطوال الطرق ما يزيد عن (48) ألف كيلومتر[بحاجة لمصدر] ما بين طرق سريعة ومزدوجة ومفردة بين المدن اما بالنسبة إلى داخل المدن فان أغلب المدن الرئيسية وعواصم المحافظات[بحاجة لمصدر] تمتلك شبكة من الطرق السريعة الدئرية وبالنسبة للسكك الحديدية فيوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبد العزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض.

النقل البحري

مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة
مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة
مطار الملك فهد بن من الداخل
مطار الملك فهد الدولي من الخارج

تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

النقل الجوي

يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي

  • المطارات الدولية :
  1. مطار الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الدمام.
  2. مطار الملك خالد بن عبد العزيز بمدينة الرياض
  3. مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة.
  4. مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بمنطقة المدينة المنورة
  • أما المطارات الإقليمية فهي:
  1. مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
  2. مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
  3. مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
  4. مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
  5. مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
  6. مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة
  • والمطارات المحلية هي :
  1. مطار القيصومة المحلي بالمنطقة الشرقية.
  2. مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
  3. مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
  4. مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
  5. مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
  6. مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
  7. مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
  8. مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
  9. مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
  10. مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
  11. مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
  12. مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
  13. مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
  14. مطار نجران المحلي بمنطقة نجران.
  15. مطار شرورة المحلي بمنطقة نجران.
  16. مطار الدوادمي المحلي بمنطقة الرياض.
  17. مطار وادي الدواسر المحلي بمنطقة الرياض.

وكما يوجد عدد من المطارات الصغيرة والخاصة بشركة ارامكو السعودية.

التقسيم الادارى وأهم المدن(السعودية)

التقسيم الإداري


تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الإمارة):

  1. منطقة الرياض - مقر الإمارة - الرياض وهي العاصمة
  2. منطقة الشرقية - مقر الإمارة -الدمام
  3. منطقة مكة المكرمة - مقر الإمارة -مكة المكرمة
  4. منطقة عسير - مقر الإمارة - أبها
  5. منطقة الباحة - مقر الإمارة - الباحة
  6. منطقة الحدود الشمالية - مقر الإمارة - عرعر
  7. منطقة الجوف - مقر الإمارة - سكاكا
  8. منطقة المدينة المنورة - مقر الإمارة - المدينة المنورة
  9. منطقة القصيم - مقر الإمارة - بريدة
  10. منطقة حائل - مقر الإمارة - حائل
  11. منطقة جازان - مقر الإمارة - جازان
  12. منطقة نجران - مقر الإمارة - نجران
  13. منطقة تبوك - مقر الإمارة - تبوك

أهم المدن

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :مدن السعودية

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء، ومسجد القبلتين.ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.

  • الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
  • الدمام - تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظكت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
أكبر المدن من حيث تعداد السكان
(2009)

مليون.
Kingdom Tower at night.JPG Jeddah corniche rosewoood.JPG The Holy Kabbah in Makkah.jpg
الرياض 6.5
جدة 3.9
مكة 1.8
المدينة المنورة 1.6 الرياض جدة مكة
الأحساء‎ 1.4 145px 145px 145px
الدمام 1.3
الطائف 1.1
تبوك 0.8
بريدة 0.7
خميس مشيط 0.6
أبها 0.5
الخبر (مدينة) 0.4 المدينة المنورة الدمام الخبر (مدينة)