الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

معلومات عامة

Share/Save/Bookmark

مملكة الندمارك
Kongeriget Danmark
Kingdom of Denmark
علم الدنماركدرع الدنمارك
الشعار الحادي
none
(Royal motto: Guds hjælp, Folkets kærlighed, Danmarks styrke
"God's Help, the People's Love, Denmark's Strength")
النشيد
Der er et yndigt land (national)
النشيد الملكي
Kong Christian stod ved højen mast (royal and national)
موقع الدنمارك
موقع الدنمارك (dark green)

– on the European continent (light green & dark grey)
– in the European Union (light green) — [Legend]

العاصمة
(و أكبر مدينة)
كوبنهاگن
55°43′N, 12°34′E
اللغات الرسميةدنماركية1
جماعات عرقية 90.5% دنماركيون, 9.5% other groups (ألمان, سويديون,نرويجيون, بوسنيون, أتراك, عرب,پاكتسانيون، هولنديون, أكراد)[1]
صفة المواطندنماركي
الحكومةديموقراطية برلمانية وملكية دستورية
- الملكةمارگريت الثانية
- رئيس الوزراءلارس لوك راسموسن
- Folketing SpeakerThor Pedersen
- Current coalitionVK Coalition
Consolidation8th century
الانضمام إلى
الاتحاد الاوروبي
1 January 1973 (7th)
المساحة
- الاجمالي43,098.31 كم2 (134th²)
16,640 ميل²
- المياه (%)1.64²
تعداد السكان
- تقدير 1 October 20095,534,738 (108th)
GDP (PPP)2009 تقدير
- الاجمالي$197.058 billion[2]
- متوسط الدخلUS$35,757[2]
ن.م.إ. (الإسمي)2009 تقدير
- الاجماليUS$309.252 billion[2]
- Per capitaUS$56,115[2]
المساواة الإقتصادية? (2009)24.7 (low) (1st)
م.ت.ب. (2007)0.955[3] (very high) (16th)
العملةDanish krone (DKK)
منطقة التوقيتCET² (UTC+1)
- بالصيف (DST)CEST² (UTC+2)
Drives on theright
م.أ.م. على الإنترنت.dk2,3
مفتاح الهاتف+454
1 Co-official with Faroese in the Faroe Islands.German is recognised as a protected minority language in the South Jutland (Sønderjylland) area of Denmark. Danish is recognised as a protected minority language in the Schleswig-Holstein region ofGermany.
² For Denmark excluding the Faroe Islands andGreenland.
³ The TLD .eu is shared with other European Unioncountries.
4 The Faroe Islands use +298 and Greenland uses +299.

الدنمارك هي إحدى دول اوروپا الإسكندناڤية، تقع في شمال القارة. ثلث مساحة البلاد عبارة عن جزر. يحدها من الجنوبألمانيا ومن باقي الجهات هي محاصرة غرباً ببحر الشمال وشرقاً بحر البلطيق وخليج كاتيگات و شمالاً ببحر سكاگيراك. عاصمة الدانمارك هي مدينة كوبنهاگن، المدينة الأكبر في اسكندناڤيا.

Hankehøj, by Johan Lundbye. A Danish down. Note the glacial character of the terrain and the burial mound of an early chief in the centre.

وتتمتع الدنمارك بأحد أعلى مستويات المعيشة في العالم، كما أن الدنماركيين حققوا ازدهارًا على الرغم من أن أرضهم تفتقر إلى الموارد الطبيعية. فهم يبيعون منتوجاتهم إلى الأقطار الأخرى ليدفعوا ثمن وقودهم ومعادنهم التي يتوجب عليهم استيرادها لصناعتهم.

تشتهر الدنمارك بمنتوجاتها الزراعية وبخاصة الزبدة والجبن بالإضافة إلى أغذية أخرى معلبة. وتشتهر أيضا ببضائعها المصنوعة والمصّممة بشكل جيد وتشمل الأثاث المنزلي ومنتجات الخزف والأواني الفضية. وظل الدنماركيون منذ عهد الفايكنج شعبًا يحب الملاحة وركوب البحر. ومازالت الدنمارك إحدى أشهر الأمم البحرية في العالم. وقد أدى صيد الأسماك دورًا مهمًا في الحياة الاقتصادية للدنمارك. ولم تزل تؤكد المواضع الغنية بالأسماك في المياه الساحلية للدنمارك وفي بحر الشمال أنَّ صيد الأسماك سيظل الصناعة الأساسية فيها.

والدنمارك أرض ذات مزارع خضراء صغيرة وبحيرات زرقاء وشواطئ رملية بيضاء. وتشكل المزارع المعتنى بها حوالي ثلاثة أرباع القطر. وتُبنى أسطح المنازِل في مناطق المزارع من الآجر الأحمر أو الأزرق أو تكون مغطاة بالقش. وتَبني طيور اللقلق التي تجلب الحظ السعيد في اعتقاد الدنماركيين، أعشاشهاَ على بعض الأسطح وترتفع القلاع والطواحين الهوائية فوق الأرض الريفية المتموجة. ويستمتع الزوار بجمال الدنمارك الأخَّاذ حتى في مدنها الحديثة المليئة بالحركة، وكذلك بمبانيها القديمة الملونة ذات الحجارة المرمّمة بشكل جيد، وبشوارعها ذات الحجارة الملساء.


التاريخ

المقال الرئيسي: تاريخ الدنمارك

التاريخ المبكر

The Jelling Stones, commonly referred to as Denmark's "birth certificate", seen from the north with "Gorm's Mound" in the background
Hankehøj, by Johan Lundbye. A Danish down. Note the glacial character of the terrain and the burial mound of an early chief in the centre.
The gilded side of theTrundholm sun chariot


سكن الناس فيما يعرف الآن بالدنمارك منذ مائة ألف عام. وطرأت تغييرات كبيرة في المناخ وأصبحت المنطقة باردة جدًا وغير صالحة لحياة البشر. ثم بدأ المناخ في الدفء منذ حوالي 14,000 عام. وبدأ الاستقرار المستمر. وتطورت الزراعة في المنطقة منذ حوالي عام 3,000 قبل الميلاد.

وبحلول القرن الميلادي الأول، جَعَلَت التجارةُ البحرية الناسَ على علاقة وثيقة بالحضارات الرائدة. وتوسعت هذه العلاقة على مدى مئات السنين.وعاش الدنماركيون أثناء هذه الفترة على شكل جماعات صغيرة يحكمها رؤساء محلّيون. وفي عام 950م توحَّدت الدنمارك على يد الملك هارالد بلوتوث.

وفي حوالي عام 800م بدأ الملاحون الدنماركيون يغزون المدن الساحلية الأوروبية ويغادرونها محملين بغنائم من العبيد والكنوز. ونشرت جماعة الفايْكِنج الدنماركية الرعب في معظم أوروبا الغربية لمدة ثلاثمائة عام تقريبًا. وقد سيطرت جماعة الفايكنج على الحكم في إنجلترا عام 1016م وكانت النتيجة أن حَكَمَ الملوك الدنماركيون ذلك القطر حتى عام 1042م

بدأ السكان الدنماركيون الأوائل استيطان أراضي الدانمارك في القرن السادس الميلادي. 945-986 أدخل بلاوتسان (Blauzahn) الدين المسيحي للبلاد. أضحت الدنمارك دولة كبيرة ابان حكم كنوت الكبير (Knut) في 1019-1035. خسرت الدانمارك عام 1227 أراضي في منطقةبحر البلطيق. شكل الاتحاد الثلاثي بين الدانمارك، السويد و النروج عام 1397. أصبحت الدانمارك مملكة دستورية منذ عام 1849. خسرت المملكة الكثير من سلطتها و قوتها في شمال أوروبا تدريجياً ابتداءاً من القرن التاسع عشر. تنازلت عام 1814 بموجب خسارتها بالحروب النابليونية عن النروج و جزيرة هيلغولاند للسويد و بريطانيا على التوالي. لكن في عام 1905 صوت النروجيون لتنصيب أمير الدنمارك هاكون السابع ملكاً عليهم، ولاحقاً في عام 1920 دخلت ايسلندا في اتحاد مع الدانمارك. نشبت حربان مباشرتان بين الدانمارك و ألمانيا آخرهم كانت عام 1849-1849 على خلفية النزاع الحدودي فيما يتعلق بشليسفغ. أعلنت الممالك الشمالية و من ضمنها الدنمارك حيادها في الحرب العالمية الأولى1914-1919. حصلت الدانمارك على شليسفغ من ألمانيا نتيجة لاتفاقيات فرساي عام 1920. لاحقاً أعلنت فرض سلطتها على جزيرة غرينلاندعام 1921. وقعت الدانمارك اتفاقية عدم اعتداء مع ألمانيا عام 1939 و لكن هذا لم يمنع من احتلال الثانية للبلاد عام 1940 أثناء الحرب العالمية الثانية. على اثر ذلك احتلت بريطانيا جزر ايسلندا و فارو. انتفض الجيش و الشعب الدنماركي ضد الألمان عام 1943 و لكن بدون جدوى.ايسلندا أعلنت عام 1944 حل الاتحاد مع الدانمارك و عند انتهاء الحرب عام 1945 شكل الديمقراطيون الاشتراكيون أول حكومة ما بعد الحرب. الدنمارك كانت من الدول المؤسسة للامم المتحدة عام 1945، للمنظمة الاوروبية (OEEC) عام 1948، لحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، للمجلس الشمالي عام 1952 و أخيراً لمنظمة التجارة الحرة الاوروبية (EFTA). انضمت المملكة عام 1973 للمجموعة الاوروبية و عام1993 للاتحاد الاوروبي ولكن الشعب الدنماركي رفض في استفتاء عام 2000 تطبيق العملة الاوروبية الموحدة اليورو.

امتدت سلطة الدنماركيين في أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر الميلاديين على طول الساحل الجنوبي لبحر البلطيق إلى إستونيا التي فُتحت عام 1219م. إلاّ أن حروبًا أهلية طويلة وخلافات مع المدن الألمانية الشمالية بدأت في الأربعينيات من القرن الثالث عشر الميلادي أضعفت القطر لدرجة عظيمة.

واستعادت الدنمارك قُوّتها في أيام الملكة مارجريت التي أصبحت حاكمة الدنمارك بوصفها وصية على عرش ابنها الشاب عام 1375م. وكانت مارجريت زوجة هوكون السادس ملك النرويج.

وبعد وفاة زوجها عام 1380م أصبحت مارجريت وصية على عرش النرويج كما كانت وصيةً على عرش الدنمارك.

وفي عام 1388م أثناء الفوضى السياسية في السويد، انتخبها الشرفاء السويديون لتحكم ذلك القطر أيضًا. وفي عام 1397م وحّدت الملكة مارجريت بين الدنمارك والنرويج والسويد في اتحاد كالمار، مع الاحتفاظ بمركزية السلطة في الدنمارك. وانفصلت السويد عن الاتحاد عام 1523م.

وفي عام 1536م أثناء الإصلاح الديني أقرَّ الملك كريستيان الثالث مذهب اللوثرية دينا رسميا للدولة. وفي نفس العام جعل كريستيان النرويج مقاطعة من الدنمارك.

الحروب مع السويد

Den Grundlovsgivende Rigsforsamling (The Constitutional Assembly. The Assembly created TheDanish constitution), 1860–1864 painting by Constantin Hansen

تغلّبتْ السويد على الدنمارك في أوائل القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين عقب عدة حروب نشبت من أجل بسط النفوذ على بحر البلطيق. وأثناء الحرب الدنماركية ـ السويدية للفترة ما بين (1657 – 1660م) كسبت السويد عددًا من الأقاليم الدنماركية والنرويجية في ما ُيعرف الآن بالسويد. إلاّ أنَّ ضغطًا من إنجلترا وفرنسا وهولندا منع السويد من تقسيم الدنمارك ذاتها. وحاولت الدنمارك دون جدوى أن تستعيد الأرض التي فقدتها أثناء الحرب الشمالية الكبرى 1700 – 1721م، ولكنها لم تستطع ذلك.

وفي عام 1788م بدأت الدنمارك التحرَّر من نظام عبيد الأرض، وكان هؤلاء الفلاحون مرتبطين بالأراضي التي عملوا فيها. وبدأت الإصلاحات التعليمية في أوائل القرن التاسع عشر. [4]

وانحازت الدنمارك إلى جانب فرنسا في حروب نابليون لتلك الفترة ولكنها هزمت أمام السويد عام 1813م. وطبقا لشروط معاهدة كييل عام 1814م تنازلت الدنمارك عن النرويج إلى السويد لكنها حافظت على جرينلاند وبعض المستعمرات النرويجية.

حروب شلزويگ

Denmark is a member of theEuropean Union and in 1993 signed theMaastricht Treaty.

أجبرَ ضغطُ الرأي العام الملكَ فريدريك السابع على دستور ديمقراطي للدنمارك. وعُمِل بالدستور عام 1849م. ومنح أعلى سلطة حكومية لمجلسين منتخبين.

وفي عام 1848م اندلعت ثورة في هولشتايْن وشلزويغ، وهما دوقيتان دنماركيتان واقعتان إلى جنوبي الدنمارك مباشرةً، وحكم ملك الدنمارك هاتَيْن المقاطعتيْن مع أنهما ليستا جزءًا من الدنمارك. وأقيمتْ حكومة ثورية في شلزويغ ـ هولشتاين.وأرادت هذه الحكومة أن تتخلص من حكم الدنمارك وتنضم إلى ألمانيا الفيدرالية التي كانت هولشتاين عضوًا فيها من قبل. لكن الوحدات الدنماركية غلبت المتمردين عام 1850م. وفي عام 1863م أصبحت شلزويغ جزءًا من الدنمارك. وغزت بروسيا وحليفتها النمسا، الدنمارك عام 1864م. وحققتا نصرًا سريعًا واحتلتا شلزويغ ـ هولشتاين.

الإصلاحات الاجتماعية والسياسية

ازدهرت الثقافة والصناعة والتجارة في الدنمارك في أواخر القرن التاسع عشر. وطورَّ الدنماركيون أيضا التعاونيات وحَّسنوا طرق زراعتهم. وفي هذه الآونة حصلت الطبقات العليا على حقوق خاصة أعطتهم السيطرة على البرلمان. وشكَّل المزارعون الصغار والعمال الصناعيون أحزابًا سياسية تناضل للحصول على المساواة السياسيّة. وتبنَّت المملكة دستورًا جديدًا عام 1915م وذلك أثناء حكم الملك كريستيان العاشر الذي تولى الملك من 1912 حتى 1947م. وألغيت الحقوق الخاصة بالطبقات العليا طبقًا لشروط الدستور، وأصبحت الدنمارك دولة برلمانية ديمقراطية.

بقيتْ الدنمارك محايدة أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م). ومنحتْ الدنمارك الاستقلال بعد الحرب لآيسلندا المستعمرة الدنماركية. إلا أنها بقيت متحدة مع الدنمارك حتى 1944م حين أصبحت جمهورية.

وفي عام 1920م نقل الحلفاء شلزويغ الشمالية من حكم ألمانيا إلى الدنمارك بعد أن صوت معظم شعب هذه المقاطعة لصالح الانتقال.

الحرب العالمية الثانية

بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939م. وفي التاسع من إبريل 1940م غزت القوات الألمانية الدنمارك، واستسلم الدنماركيون وسمح الألمان للحكومة بالاستمرار في الحكم مادامت تلبي مطالبهم. ولكن مع تطور المقاومة ضد الألمان ونسفها للمصانع ووسائل النقل، تولت ألمانيا حكم البلاد في أغسطس 1943م.

وفي سبتمبر عام 1943م نظم الدنماركيون مجلس الحرية السري لقيادة حركة المقاومة. وفي الخامس من مايو 1945م بعد سقوط ألمانيا دخلت جيوش الحلفاء إلى الدنمارك واستسلم الألمان الموجودون هناك.


أصبحت الدنمارك عضوًا ذا حصانة في الأمم المتحدة عام 1945م، وكذلك في منظمة حلف شمال الأطلسي في 1949م. وفي أواخر الأربعينيات من القرن العشرين قدمت الولايات المتحدة للدنمارك كثيرًا من المساعدات. وأعاد الدنماركيون بناء الصناعات التي كانت قد دمرت أثناء الحرب وأصبح اقتصاد الوطن قويًا من جديد.

سنين ما بعد الحرب

استمرالإصلاح السياسي والتوسع الاقتصادي في الدنمارك خلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وفي عام 1953م وافقت الغالبية من الناخبين الدنماركيين على دستور جديد ألغى المجلس الأعلى (الأعيان) في البرلمان. وجعل الدستورُ أيضًا جرينلاند مقاطعة من الدنمارك أكثر منها مستعمرة. وبالإضافة إلى ذلك صادق الناخبون الدنماركيون على قانون سمح لكلا الجنسين الذكور والإناث أن يرثوا العرش.

وفي عام 1960م شكّلت الدنمارك مع دول أوروبية أخرى بما فيها بريطانيا والنرويج والسويد اتحاد التجارة الحرة الأوروبي. ينظم هذا الاتحاد ويعزز التجارة بين أعضائه. انظر: اتحاد التجارة الحرة الأوروبي. واستقالتْ الدنمارك من هذا الاتحاد عام 1972م، ودخلت المجموعة الأوروبية عام 1973م، وهي رابطة اقتصادية للأمم الأوروبية الغربية انظر: المجموعة الأوروبية.

وفي عام 1966م طرحت الدنمارك برنامجًا ضخمًا للتطور الاقتصاديِ في جرينلاند. ودعا البرنامج إلى التوسع في مدن جرينلاند وتحديثها، وكذلك في صيدها للسمك والصناعات الغذائية المعالَجَة. وفي عام 1979م منح البرلمان الدنماركي جرينلاند الحكم الذاتي المحلي.

توفي الملك فريدريك التاسع عام 1972م واعتلت العرش ابنته الكبرى مارجريت.

تطورات حديثة

لاقت الدنمارك ـ كعدد من البلدان ـ ركودًا اقتصاديًا في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن العشرين. وتباطأ النمو الاقتصادي وازدادت البطالة والتضخم بشكل شديد. وحصلت بعض الأحزاب السياسية على دعم عندما عبَّر عدد كبير من الناخبين عن خيبة أملهم بشأن الحالة الاقتصادية للدنمارك.

وفي عام 1982م حلتّ حكومة ائتلافية بقيادة أحزاب محافظة محل حكومة الاشتراكيين الديمقراطيين. وقد عمل هذا الائتلاف على تشجيع العودة إلى الوضع الاقتصادي السليم، لكن الدنمارك لم تزل تجابه معضلات تلوث البيئة والبطالة والتكاليف الباهظة لخدمات الرعاية. سقطت حكومة اليمين الوسط عام 1993م بسبب فضيحة سياسية، وعاد الاشتراكيون الديمقراطيون مرة أخرى للسلطة. قبل الشعب الدنماركي الانضمام للاتحاد الأوروبي في استفتاء أجري في يونيو 1993م.

رفض الدنماركيون في عام 2000م الانضمام إلى منطقة اليورو عملة الاتحاد الأوروبي لاعتقادهم أن العلاقات القوية مع الاتحاد الأوروبي ستضعف اقتصاد بلادهم وتفقد الدنمارك هويتها. فاز الحزب الليبرالي في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في عام 2001م، وسيطر على الحكومة. ويتبنى الحزب الليبرالي وحلفاؤه سياسات محافظة أكثر من الاشتراكيين الديمقراطيين.

الجغرافيا

المقال الرئيسي: جغرافيا الدنمارك
خريطة الدنمارك
A forest burial ground in Yding Skovhøj, one of Denmark's highest points

تشكل شبه جزيرة جتلاند 70% من أراضي الدنمارك. ويعيش معظم الدنماركيين في حواليْ مائة جزيرة متجاورة. والأرض منخفضة في جميع الدنمارك حيث ترتفع أعلى نقطة فيها عند تل إيدينج سكوفهوي في جتلاند إلى 173مترا فوق سطح البحر. وغالبًا ما يغطي أرض الدنمارك الركامات الجليدية وهي تكوينات شبيهة بمكونات النهر من تراب وحجارة أرسبت أساسًا بوساطة مثالج ذائبة قبل آلاف السنين. ويمكن رؤية الصخور الأساسية فقط في مناطق قليلة من الدنمارك.

يبلغ علو أعلى جبل بالدنمارك 170.86 متر فقط وهي لذلك دولة سهول، أراضيها حديثة البنية، متأثرة بالتعرية الجليدية. شبه جزيرة يوتلاند تشكل اليابسة، يبلغ طولها حوالي كم 300 من الحدود الألمانية إلى البحر. أكبر جزيرة هي سيلاند (حوالي 7000 كم مربع) تتبعها فونن (حوالي 3000 كم مربع). يبلغ طول شاطئها 7314 كم لكثرة الجزر فيها، اللتي يبلغ عددها 406 جزيرة. فقط 80 جزيرة منها آهلة بالسكان. سواحل البلاد كثيرة التعاريج وأطول أنهارها هو نهر جودنا.

تتبع مملكة الدنمارك جزيرة غرينلاند العملاقة الواقعة في شمال المحيط الأطلسي وجزر فارو.

A photo of the Gundestrup cauldron.
Windmills and yellow brick houses accent the gently rolling meadowlands of Karlebo, in North Zealand

الأقاليم الجغرافية

توجد خمسة أقاليم جغرافية في الدنمارك هي: 1- ساحل الكثبان الغربي 2- السهول الرملية الغربية، 3- المرتفعات الوسطى الشرقية، 4- السهول المنبسطة الشمالية، 5- البورنهولم.

ساحل الكثبان الغربي. يتألف بشكل رئيسي من شواطئ رملية كبيرة تمتد على طول كامل الشاطئ الغربي تقريبا. وتنتهي هذه الشواطئ بخلجان ضيقة وطويلة تدعى بالفيوردات التي كانت ذات يوم متصلة بالبحر. وتوجد في الجنوب الغربي مستنقعات يغمرها المد البحري بانتظام.

السهول الرملية الغربية. تكاد السهول الرملية الغربية أن تكون منبسطة. وكانت مياه المثالج القديمة الذائبة تنساب عبر هذا الأقليم ورسَّبت كثيرًا من الرمال مكونة هذه السهول.

المرتفعات الوسطى الشرقية تشكل أكبر أقاليم الدنمارك الجغرافية. وتشتمل هذه المنطقة المتموجة على قسم كبير من جتلاند وعلى سائر الجزر المجاورة تقريبًا. وتشكل الخلجان الطويلة والضيقة الفيوردات موانئ طبيعية على طول الخطوط الساحليه للمنطقة.

وخليج ليم هو أوسع خليج يشق طريقه ملتويًا عبر جتلاند الشمالية على مدى 180كم. ويشكل هذا الخليج بحيرة داخلية بعرض 24كم.وينتهي ساحل الكثبان الغربي بشاطئ رملي عند منفذ الخليج إلى بحر الشمال. وتَسْتعمِلُ مراكبُ صغيرة قناةَ ثيبورن للتنقل ما بين خليج ليم والبحر.

وتقع جزر هذه المنطقة مجاورة لبعضها. وتُربتُها المكوَّنة من الركامات الجليدية العميقة تشكِّل أفضل أراضي المزارع في الدنمارك. وتقدر مساحة زيلاند ـ أكبر الجزر ـ بحوالي 7,027كم². وجزيرة زيلاند أعظم جزء مأهول بالسكان في الدنمارك. ويقوم على هذه الجزيرة الجزء الأكبر من كوبنهاجن عاصمة الدنمارك وأوسع مدنها. ويقع الجزء الباقي من المدينة على جزيرة أماجر، أما فالستر وفن ولولاند فهي جزر مهمة أيضًا.

السهول المنبسطة الشمالية كانت ذات يوم جزءًا من قاع البحر. وارتفعت هذه المنطقة فوق سطح الماء عندما أُزيح عنها وزن المثالج القديمة عند ذوبانها. ويوجد الكثير من المزارع في هذه المنطقة.

البورنهولم والجزر الصغيرة المجاورة لها تقع على مسافة أقرب بكثير إلى المنطقة الجنوبية من السويد منها إلى باقي أجزاء الدنمارك. وتغطي الصخور الجرانيتية معظم هذه المنطقة.

البحيرات والأنهار

تحظى الدنمارك بكثير من البحيرات الصغيرة التي تشكلت في تجاويف صغيرة خلَّفها في الأرض ذوبانُ الجليد في المثالج. وتغطي بحيرة أريسو ـ وهي أكبر بحيرة ـ مساحةَ 41كم². ويوجد في الدنمارك عدد من الأنهار القصيرة ولعلّ أطولهَا نهر جودن ويبلغ طوله 158كم.

المناخ

منظر فضائي للدنمارك
Grenen near Skagen, Denmark's northmost point
The Ladby ship, the only ship burial found in Denmark

مناخ الدنمارك معتدل ورطب وذلك لكونها بلدًا محاطًا تقريبًا بالمياه بصورة رئيسية. ولاتكون البحار في الشتاء باردة كبرودة اليابسة ولاتكون دافئة في الصيف. ونتيجة لذلك، فإن الرياح الغربية تجعل الدنمارك دافئةً في الشتاء وباردة في الصيف. تؤثر هذه الرياح على الطقس في الدنمارك طيلة أيام السنة. وتجلب الرياح الغربية أ يضًا في الشتاء بعض الدفء من التيار الأطلسي الشمالي المتفرع من تيار الخليج. والدنمارك بلد صغير، لذلك لا يختلف المناخ فيه كثيرًا من منطقة إلى أُخرى. وتكون درجةُ الصفر المئوي تقريبًا معدّلَ درجات الحرارة شتاءً في الدنمارك، وتتراوح مابين تسع درجات تحت الصفر وسبع درجات تحت الصفر في أبرد الأيام. وقد تتجمّد المياه في الشرق أثناء فصول الشتاء الباردة. ففي هذه الأوقات لا يمكن للمياه أن تبعث الدفء في الرياح الباردة مما يجعل الطقس باردًا جدًا. ويكون معدلّ درجات الحرارة في الصيف 17 درجة مئوية. وقد تُسببُ الرياح القادمة من أوروبا الشرقية ارتفاعًا في درجات الحرارة وخاصة خلال فصول الصيف الحارة وتتلقى الدنمارك معدلاً سنويًا يبلغ حوالي 61سم من التساقط (ما يسقط من الجو من مطر أو ثلج أو برد أو صقيع).

وتحظى المنطقة الغربية من الدنمارك برطوبة أكثر بقليل من المنطقة الشرقية لأن الرياح الغربية الحاملة للرطوبة تصل إليها أولاً. وتسقط الأمطار طيلة السنة وأعظمها في شهريْ أغسطس وأكتوبر. وتسقط الثلوج من 20 إلى 30 يومًا في السنة، لكنها تذوب عادة بسرعة. ويتشكل الضباب الكثيف والضباب الخفيف في أغلب الأحيان في الشتاء، وخصوصًا على الساحل الغربي.

الحكومة والسياسة

Denmark and its dependencies -Greenland, and the Faroe Islands.
The royal family of Denmark.

النظام السياسي

الدنمارك مملكة دستورية يحكمها ملك أو ملكة ورئيس للوزراء ومجلس الوزراء والبرلمان. وتعتمد الحكومة على الدستور الدنماركي لعام 1953م الذي يقسم الحكومة إلى ثلاث سلطات: تنفيذية وتشريعية وقضائية. ويرأس الملك الدولة لكنه في الحقيقة ذو نفوذ محدود، ويعين الملك رئيسًا للوزراء في الدنمارك ويجب أن يحصل رئيس الوزراء على دعم أكثرية أعضاء البرلمان الدنماركي، وإذا حقّق حزبٌ سياسي واحد غالبية نيابية ساحقة فإن زعيم ذلك الحزب عادة يصبح رئيسًا للوزراء. ومع ذلك، فإن العدد الكبير للأحزاب في الدنمارك يجعل الأمر مستحيلاً لأي حزب بمفرده أن ينال الأغلبية. وإذا لم تكن الأغلبية لحزب واحد فالشخص الذي يكسب دعم أقوى ائتلاف حزبي يصبح رئيسًا للوزراء.

ويجب على رئيس الوزراء الذي يواجه تصويتًا بعدم الثقة من البرلمان إما: 1- أن يستقيل مع بقية الوزراء وإما 2- أن يطالب الملك بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة.

ويرأس رئيس الوزراء مجلس الوزراء الذي يتألف من عدد متفاوت من الوزراء حيث يترأس كل منهم دائرة حكومية. ويختار الملك أعضاء مجلس الوزراء بناء على توصيات رئيس الوزراء . وتتم ممارسة السلطات التنفيذية الرئيسية بوساطة مجلس الوزراء وذلك باسم الملك. يبقى مجلس الوزراء في السلطة مادام يتمتع بدعم أغلبية أعضاء البرلمان.

أما موظفو الحكومة ذوو الرتب العالية بمن فيهم القضاة، فيعيِّنهم الملك استنادًا إلى اقتراح مجلس الوزراء، ويعين البرلمان موظفًا يدعى ناظر المظالم، وهو الذي يتحرى شكاوى المواطنين ضد أعمال وقرارات تصدر عن الحكومة. ويتألف البرلمان الدنماركي الذي يدعى فولكيتنج من مجلس واحد يتكون من 179 عضوًا يتم انتخابهم دورياّ كل أربع سنوات. ويُنتخب 175 عضوًا من الدنمارك، وعضوان من جرينلاند، وعضوان من جزر فارو. يُشغل 135 مقعدًا من بين مقاعد الدنمارك عن طريق الانتخابات التي تُجْرَى في الدوائر الانتخابية، وتُقسم المقاعد الأربعون الباقية بين الأحزاب السياسية المختلفة حسب نصيبها الإجمالي من الأصوات في الانتخابات. ويحق لكل مواطن دنماركي أن ينتخب إذا ما بلغ الثامنة عشرة من عمره على الأقل.

ويناقش أعضاء البرلمان ويصوتون على التشريع المقترح. وتخضع أنواع معينة من القوانين التي يُقرها البرلمان لموافقة المقترعين الدنماركيين. ويجب أن يُعطى الشعب الدنماركي أيضًا الفرصة للتصويت على مشروع إذا ما طلب ثلث أعضاء البرلمان ذلك.

المحاكم. تعتبر المحكمة العليا أعلى محكمة في الدنمارك. وتتألف من خمسة عشر قاضيًا بحيث يجلس خمسة منهم على الأقل للنظر في كل قضية. وهناك أيضًا محكمتان عُلْيَيَان، يبلغ عدد قضاتهما خمسين قاضيًا تقريبًا. يجلس على الأقل ثلاثة قضاة من المحاكم العليا واثنا عشر شخصًا من هيئة المحلفين للنظر في قضايا إجرامية خطرة، لكن قد ينقض القضاة قرارًا بالإدانة. ويعمل القضاة وهيئة المحلفين معًا لاتخاذ قرارات الحكم المتعلقة بمدة السجن. أما المحاكم العادية الصغرى فإن عددها يزيد على المائة.

أهم الأحزاب السياسية:

  • الليبراليين (Venstre)
  • الديمقراطيين الاشتراكيين(Socialdemokratiet)
  • الشعب الديمقراطي (Dansk Folkeparti)
  • المحافظين (Det Konservative Folkeparti)
  • الشعب الاشتراكي (Socialistisk Folkeparti)
  • الليبراليين الاشتراكيين (Det Radikale Venstre)
  • المسيحيين الديمقراطيين (Kristendemokraterne)


الحكومة المحلية

تنقسم الدنمارك إلى أربع عشرة مقاطعة وبلديتين كبيرتين هما كوبنهاجن وفريدريكسبورج. وتقسمَّ المقاطعات الأربع عشرة بدورها إلى حوالي 300 بلدية صغيرة. وتتألف البلدية في معظم الحالات من مركز حضريِ ومنطقة ريفية. ولكل مقاطعة أو بلدية في الدنمارك مجلس ينتخبه المواطنون. ويختار كل مجلس محافظًا ليترأس الحكومة المحلية.

السياسة

في الدنمارك أحزاب سياسية عديدة. وأكبر حزبين فيها هما الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب المحافظ. ويؤيد الاشتراكيون الديمقراطيون برامج الرفاه الاجتماعي القوية، والتوظيف الشامل، وتكافؤ الفرص التام، والملكية الجماعية لوسائل الإنتاج. وقد أقام الحزبان تحالفات مع أحزاب صغيرة متعددة وسيطرا بذلك على السياسة الدنماركية منذ الثلاثينيات من القرن العشرين إلى السبعينيات منه. ويؤيد المحافظون تدخلاً حكوميًا محدودًا في الاقتصاد.

وثمة حزب آخر يدعى الحزب التقدمي يعارض الهجرة إلى الدنمارك وينادي بإلغاء ضرائب الدخل ومعظم الخدمات المدنية. وتشمل أحزاب الدنمارك الأخرى، حزب الوسط الديمقراطي وحزب الشعب المسيحي وحزب الأحرار.


السياسة الخارجية

الدنمارك هي عضو بالامم المتحدة ،الاتحاد الاوروبي و المجلس الشمالي. كمثيلاتها في شمال أوروبا، تتبع الدانمارك سياسة معتدلة. يذهب جزء لا بأس به من ميزانية الدولة كمساعدات، هبات و قروض للدول النامية.

The Great Belt Fixed Link, seen from the Zealand side.

الأقاليم والبلديات

البلاد مقسمة ادارياً إلى 13 اقليم و 271 كومونة (بلدية). أهم المدن إلى جانب العاصمة كوبنهاغن (501285 نسمة عام 2003): آرهوس،آلبورغ، أودينسه و روسكيلده.

صندوق بريد
البلدالسكانالمساحة
(كم²)
الكثافة
(لكل كم²)
Flag of الدنمارك الدنمارك5,534,73843,094128
Flag of the Faroe Islands جزر فارو48,7971,39935
Flag of گرينلاند گرينلاند57,5642,175,6000.026
Flag of الدنمارك مملكة الدنمارك5,641,0992,220,0932.5


الاقتصاد

المقال الرئيسي: اقتصاد الدنمارك

يمتاز الدنمارك باقتصاد قوي مع أنه بلد فقير في الموارد الطبيعية. ويحصل الدنمارك على بعض الغاز الطبيعي والنفط من الآبار الواقعة في بحر الشمال. ومع ذلك، فلابد للدنمارك من استيراد النفط باستمرار. وتشمل بعض منتجات الدنمارك المعدنية الأخرى الطباشير والفخار الصناعي. كما يُستورد الفحم الحجري والحديد ومعظم المعادن الأخرى. وتفتقر غالبية التربة في الدنمارك إلى العناصر الغذائية مما يستوجب استخدامًا مكثفًا للأسمدة، لتجعلها منتجة. والأرض في الدنمارك منبسطة، ومتماوجة بشكل لطيف، لذلك لا يمكن استخدام الأنهار في توليد الطاقة الكهرومائية. وتغطي الغابات فقط عُشر مساحة اليابسة تقريبًا، وتُموِّن أقل من نصف حاجة الدنمارك من الخشب تقريبا. وتوفر البحار التي تكاد تحيط بسائر أنحاء البلاد وسيلةً رخيصة للنقل تستطيع الدنمارك من خلالها استيراد حاجاتها الصناعية وتصدير منتجاتها. وهذه البحار غنية أيضًا بالأسماك.

الاقتصاد والبنية التحتية

عملات الدنمارك

تحولت الدنمارك بعد عام 1945 من بلد زراعي إلى بلد صناعي، ولكن مازالت الزراعة تلعب دور مهم في الاقتصاد. 75% من أراضي البلاد مستغلة زراعياً. الثروة الحيوانية و الألبان هي أهم المنتجات في هذا المجال. عوائد قطاع السياحة أصبحت تشكل عاملا مهما في تنمية اقتصاديات بعض مناطق الدانمارك. مليون سائح من اجمالي مليونين يأتون سنويا من ألمانيا لوحدها. تصدر الدانمارك الطاقة ولدى ميزانيتها التجارية فائض مريح سنويا. حيث يقدر الفائض بأن يكون 39 مليار كورونا دانماركية للعام 2006. لدى البلاد اكتفاء ذاتي من النفط، الغاز الطبيعي وطاقة الرياح. تصدر الدانمارك أيضا الكيماويات، الآلات، الأثاث، الأدوية ومختلف المواد الغذائية المصنعة. من الصناعات الرئيسية الأخرى في البلاد: بناء السفن و الكهربائيات.

75% من القوى العاملة في الدنمارك هم أعضاء في اتحاد نقابات العمال الدانماركية. يمكن وصف العلاقات بين أرباب العمل والنقابات العمالية بأنها اجمالا مريحة، حيث أن للعمال حقوق محفوظة ولديهم ممثلون في مجالس ادارة معظم الشركات. تحديد رواتب العمال يتم الاتفاق عليها بين العمال أنفسهم وأرباب العمل بدون أن تتدخل الحكومة. استطاعت الحكومة الدانماركية أن تتعدى الشروط المطلوبة من أعضاء الاتحاد الأوروبيمن أجل الانضمام للاتحاد النقدي (اليورو). لكن أغلبية الشعب الدانماركي في استفتاء أجري في سبتمبر 2000 كانت ضد قرار الانضمام للوحدة النقدية و تطبيق اليورو. بالرغم من هذا، بقيت الكورونا الدانماركية مرتبطة باليورو.

يبلغ طول شبكة القطارات بالبلاد 2875 كم. إلى جانب شركة القطارات الحكومية هناك أيضاً شركات خاصة تشغل بعض السكك. يوجد 4 مطارات دولية في كل من كوبنهاغن، بيلوند،آلبورغ و آرهوس. كما يوجد عدة موانئ بالبلاد. هناك حركة ملاحية كبيرة مع الدول الاسكدنافية الأخرى. يوجد أيضاً خط بري قائم على جسور فوق البحر يربط الدانمارك و باقي أوروبابالسويد و باقي اسكندنافيا.

معظم الصناعة تنصب على المنتجات الزراعية، يضاف إليها صناعة الزجاج، والإثاث، والمنسوجات، والسفن، والآلات الزراعية، والصناعات البترولية. ويوجد الفحم في الجنوب وتقوم عليه بعض الصناعات، والبلاد متقدمة في أساليب الزراعة، ولاتزال الصادرات الزراعية تمثل مكانة هامة في صادراتها. للثروة الحيوانية أهميتها في الاقتصاد الدنمركي، وتشتهر بمنتجات الألبان واللحوم، وتصدر كمية كبيرة من انتاجها الزراعي والحيواني، وتتيح شواطىء الدنمرك مورداً هامة لصيد الأسماك.

الخدمات

تشغل صناعة الخدمات أكثر من 66% من القوى العاملة الدنماركية. وتشمل المدارس والمستشفيات والمحال والفنادق والمطاعم والخدمات الحكومية، وكذلك المصارف والتأمين والملكية الخاصة والنقل والاتصالات.

التصنيع

توسع التصنيع بسرعة منذ منتصف القرن العشرين وقد حل محل الزراعة كثاني أوسع نشاط اقتصادي للأمة. وقامت الحكومة بتشجيع التصنيع عن طريق توسيع البرامج التعليمية لتدريب المهندسين والفنيين والعمال المهرة، ويتمركز نصف التصنيع الدنماركي تقريبًا في منطقة كوبنهاجن، وتنتج المصانع الدنماركية بضائع ذات جودة عالية، وتشمل أجهزة الصوت المجسم وأجهزة التلفاز والأثاث والخزف الصيني والأواني الفضية. وبين المنتجات الأخرى في الدنمارك محركات الديزل والالآت وصناعة الأدوية المعلّبة بأنواعها والسفن والنسيج والملابس والزبدة والجبن.

الزراعة

تشكل المزارع نحو ثلثي إجمالي مساحة الدولة. وتغطي المزراع مايقارب 40 هكتارا في المتوسط، وحتى الثمانينيات من القرن التاسع عشر كان القمح يشكل أهم محصول زراعي للدنمارك. ثم انخفضت أسعار القمح وبدأ المزارعون الدنماركيون يركّزون على إنتاج البيض والحليب، ونظمّوا مصانع تعاونية للزبدة والألبان والمسالخ، وتقاسموا التجهيزات والأرباح. وتغطي التعاونيات في الو قت الحاضر سائر فروع الزراعة.

وأصبحت تربية الماشية المنتجة للحم أو الألبان هي النشاط الرئيسي في معظم المزارع الدنماركية. وتُستخدم معظم الحاصلات علفًا للدواب وتشمل الشعير والبطاطس وبنجر السكَّر والِلّفت (وهي نبتة ذات أوراق). ويزرع الشعير في أراضي المزارع أكثر من أي محصول آخر في الدنمارك وتصدر حوالي 60 % من منتجات المزارع الدنماركية في شكل لحوم ومنتجات ألبان.

صيد الأسماك

تصطاد سفن الصيد الدنماركية حوالي مليوني طن متري من السمك سنويًا. وأهمّ أنواع السمك هي القّد والرنجة وسمك البوْت وسمك الرماح الرملية والإسبرط والبياض. ويؤخذ أكثر من نصف الصيد من بحر الشمال ويعتبر إسْبجرج ميناء الصيد الرئيسي للدنمارك.

الطاقة

Offshore wind turbines near Copenhagen
انظر أيضاً: سوق الطاقة الشمالي و طاقة الرياح في الدنمارك

النقل

المقال الرئيسي: النقل في الدنمارك
Øresund Bridge from Denmark to Sweden. On the right is the artificial Peberholm island, and on the left Saltholm.

يوجد في الدنمارك نظام طرق ممتاز. وفي الدنمارك حوالي مليون ونصف من السيارات، أو سيارة واحدة لكل أربعة أشخاص.

ويستخدم نصف الشعب تقريبا الدراجات في تنقلاتهم، ومعظم الطرقات بها ممرّات مخصصة للدراجات.

وتُقدِّم خطوط السكك الحديدية الحكومية خدمات سفر سريعة إلى معظم المدن والبلدان. وتربطُ شبكة من سفن نقل الركاب الجزر الدنماركية الكثيرة ببعضها، كما تربطها مع المنطقة اليابسة الرئيسية. ويربط جسر ستور ستروم، الذي يبلع طوله 3,211 مترا، بين جزيرتي زيلاند وفالستر. وتوجد في الدنمارك موانئ بحرية عديدة مزدحمة وتُعدّ مدينة كوبنهاجن أهمها على الإطلاق.

ويعتبر مطار كاستروب قرب كوبنهاجن، أحد أوسع المطارات الجوية في أوروبا. ويستقبل 12 مليون مسافرٍ سنويًا.

الاتصالات

يوجد في الدنمارك حواليْ خمسين صحيفة يومية. وتضم أوسع الصحف اليومية برلينجسك تيداند (ب.ت)؛ اكِسترا بلاديت؛ وبوليتيكن. وكلها تصدر في كوبنهاجن.

وتمتلك كل العائلات الدنماركية تقريبا جهازَ مذياع واحد وجهاز تلفاز واحد على الأقل. وتتولى محطة إذاعة الدنمارك كل الإرسال الإذاعي والتلفازي، وهي مؤسسةَُ عامة مسؤولة أمام وزارة الشوؤن الثقافية الدنماركية. ولاتسمح بالإعلانات أثناء عرض البرامج، ويدفع الدنماركيون رسوم ترخيص سنوي عن كل مذياع أو تلفاز.

وتمتلك الدولة وتتولى إدارة نظام البرق الدنماركي وخدمة الهاتف للمسافات الطويلة. أما خدمة الهاتف المحلي فمعظمها يملكه القطاع الخاص.

السياسة العامة

انظر أيضاً: Nordic model و Flexicurity

الديموغرافيا

الأغلبية العظمى من سكان الدانمارك هم دنماركيين، هناك أقليات إسكندنافية في البلاد وأقلية ألمانية تتركز في الجنوب، ونسبة لا بأس بها من الأجانب المهاجرين في البلاد. تزداد كثافة السكان في منطقة العاصمة كوبنهاجن، ويعيش أكثر من نصف سكانها في المدن.

مقبرة مارگريت الأولى في كاتدرائية روسكيلده.

أنماط الحياة

الحياة في المدينة

يعيش 85% الدنماركيين في مناطق حضرية. وتتميز المدن الرئيسية التي هي كوبنهاجن وأورهوس وأُودِنْس وأَلْبُورج بمزيج من أبنية تعود إلى العصور الوسطى كالقلاع والكاتدرائيات بالإضافة إلى مكاتب ومساكن حديثة.

ويؤكد مستوى المعيشة الراقي وخدمات الرفاهية الاجتماعية الواسعة في الدنمارك بأن المدن، نتيجة لذلك، ليس بها أحياء فقيرة مكتظة بالسكان، ولا مبان دون المستوى. ويعيش معظم سكان المدن في شقق كما يقطن كثير من مواطني الضواحي في منازل تحوي عائلة واحدة. ويعمل معظم الناس في المناطق الحضرية، في مجال صناعة الخدمات.

وتخدم المدنَ الدنماركية شبكةُ مواصلات عامة واسعة النطاق. وتنقل القطارات الحديثة الناسَ من الضواحي إلى وسط المدينة كما تربط المدن بعضها ببعض. وتوفر الدراجات والباصات والسيارات السياحية وسائل النقل الرئيسية في نطاق المدن.

وقد أدى نمو سكان المدينة مع الازدياد في عدد السيارات والشاحنات إلى مشاكل الازدحام والتلوّث وبخاصة في كوبنهاجن، إلا أنَّ التلوّث الصناعي تناقص بسبب اعتماد الكثير من المصانع في المدينة على الغاز الطبيعي بدلاً من الفحم الحجري الذي كانت تحرقه سابقًا مصدرًا للطاقة.

الحياة في الريف

يعيش 15% من الشعب الدنماركي في مناطق ريفية. وعلى الرغم من أن المدن تسيطر على حياة الدنمارك الاقتصادية والاجتماعية، فإن المزارع العديدة والقرى الريفية لهذه الأمة لا تزال تُظهر الأهمية التي تحتلّها الزراعة. ومزارع الدنمارك ليست واسعة، وتعود ملكية معظمها أو استثمارها إلى من يعيشون فيها. ويسكن معظم المقيمين في مناطق ريفية في منازل حديثة تحوي عائلة واحدة.

الديانة

المقال الرئيسي: الدين في الدنمارك
كنيسة الدنمارك
السنةpopulationmemberspercentage
19845,113,5004,684,06091.6%
19905,135,4094,584,45089.3%
20005,330,5004,536,42285.1%
20055,413,6004,498,70383.3%
20075,447,1004,499,34382.6%
20085,475,7914,494,58982.1%
20095,511,4514,492,12181.5%
20105,534,7384,479,21480.9%
statistical data 1984–2002,[5] 1990–2009[6] and 2010 [7] Source Kirkeministeriet

ينتمي 97% من الشعب الدنماركي إلى الكنيسة اللوثرية الإنجيلية وهي كنيسة الدنمارك الرسمية. ويقضي قانون البلاد أن يكون الملك من أتباع هذه الكنيسة، غير أن لأفراد الشعب كامل الحرية في عبادة مايؤمنون به. وتُمَوَّل الكنيسة إلى حد كبير بضريبة وطنية يدفعها أعضاؤها فقط. ولا يوجد قائد روحي أعلى لهذه الكنيسة اللوثرية الإنجيلية وإنما يدير شؤونها عشرة أساقفة. ويسيطر البرلمان الدنماركي على هذه الكنيسة لكن بدون أي تدخُّل في ممارساتها الدينية. أما الروم الكاثوليك فيشكلون ثاني أكبر جماعة دينية في الدنمارك.

التعليم

المقال الرئيسي: التعليم في الدنمارك
Rundetårn (Round Tower), an old observatory in theUniversity of Copenhagen, Denmark's oldest and largest university

يكاد يكون جميع الدنماركيين البالغين قادرين على القراءة والكتابة. ويقضي قانون البلاد التزام الأطفال بالدراسة تسعة أعوام مدرسية. وتتألف المدرسة الابتدائية من الصفوف السبعة الأولى، بينما تستغرق الدراسة الثانوية من ثلاثة إلى خمسة أعوام. ودراسة خمس سنوات في الثانوية تجعل الطالب مؤهلاً لدخول الجامعة. وهناك ثلاث جامعات في الدنمارك، أقدمها وأكبرها جامعة كوبنهاجن التي تأسست عام 1479م وتضم حوالي 24 ألف طالب. أما الجامعتان الأخريان فهما جامعتا أورهوس وأودنْس. وتعمل المدارس الثانوية الشعبية الدنماركية منفصلة عن النظام التربوي للدولة فهي مدارس خاصة لكنها تُدعم بشكل واسع باعتمادات مالية حكومية.

وتُزود هذه المدارس الشبّان اليافعين بثقافة عامة عن الحكم الدنماركي والتاريخ والأدب. وتستمر هذه المناهج طوال ستة أشهر، ويعيش الطلاب أثناءها في المدارس ذاتها.وتوجد حوالي عشرين مدرسة ثانوية شعبية في الدنمارك. وقد تّم تأسيس المدارس الأولى من هذا النوع في منتصف القرن التاسع عشر، وذلك لمساعدة المزارعين الشبّان على أداء دور أكثر حيوية في الحياة السياسية والاجتماعية للدنمارك. وتجتذب هذه المدارس اليوم أيضًا اهتمام كثير من الشباب في المدن الكبرى والبلدان.

الثقافة

المقال الرئيسي: ثقافة الدنمارك
انظر أيضاً: قائمة الدنماركيين
Ærøskøbing, a traditional Danish village

يصعب تعريف أصول الثقافة الدانماركية. بالرغم من ذلك فإن هناك بعض الخصائص التي تميز الثقافة الدنماركية عن جاراتها في شمال أوروباوخاصة تلك منها الاسكندنافية. الشعب الدانماركي هو عموما شعب محافظ، محب للمزاح وللرحلات ولكن في نفس الوقت شعب يحب العمل. يشار إليهم بأنهم شعب متحضر جدا. يصفهم البعض أيضا بأنهم مغرورون.

ساهمت الدنمارك من خلال علمائها أمثال الفيزيائي نيلز بور في تطوير العديد من النظريات الفيزيائية وخاصة تلك الخاصة بفيزياء الكم. حاز بور على جائزة نوبل للفيزياء عام 1922. المبرمج بيارن ستروستروب مخترع لغة السي بلس بلس (++C) هو من مواليد مدينة آرهوس، يعيش الآن في الولايات المتحدة الأمريكية. الشاعر الدانماركي هلبورغ (Holberg)، اللذي ولد بالنروج، هو أشهر شاعر دانماركي. مؤلفين دانماركيين آخريين لعبوا دوراً مهما في الأدب العالمي مثل أندرسن (Andersen) وبليكسن (Blixen) وينسن (Jensen)(الذي حاز على جائزة نوبل للآدابعام 1944). لعل أشهر شخصية دانماركية هي هملت (Hamlet)، الذي كان الشخصية الرئيسية في مسرحية وليم شكسبير الشهيرة التي تحمل نفس العنوان. دارت أحداث القصة في قصر كرونبورغ في هيلزينغور شمال كوبنهاغن.

المكبات والمتاحف

تشمل المكتبات الكبرى في الدنمارك المكتبة الوطنية للدنمارك، وتحتوي على حوالي مليونين ونصف المليون كتاب، ومكتبة الجامعة في كوبنهاجن، ثم مكتبة الجامعة والدولة في أورهوس. وتدعم الحكومة الدنماركية مجموعة كبيرة من المكتبات العامة يصل عددها إلى حوالي 250 مكتبة عامة.

ويوجد في الدنمارك ما يقارب 280 متحفًا. ويقع عدد مهم منها في كوبنهاجن. ويعرض المتحف الوطني ما يوثِّق تاريخ الدنمارك من عصور ما قبل التاريخ إلى عصرنا الحديث. كما يتم في معرض الفن الحكومي عرض لوحات ومنحوتات جميلة قام بعملها فنانون دنماركيون وأوروبيون. ويتميز متحف كارلبورج جليبتوتك الجديد بعرض الفنون المصرية القديمة والأترسكانية واليونانية والرومانية. كما يشتهر متحف لويزيانا الذي يقع جنوبي مدينة هلسنجر بمجموعته الفنية الحديثة. أما متحف سفن الفايكنج في روسكيلدْ فيحوي خمس سفن للفايكنج يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر الميلادي.

الفنون

نال عدد كبير من الدنماركيين شهرة واسعة في ميدان الفنون عامة، وفي الأدب خاصة. وعُرف لودفيج هولبيرج بأبي الأدب الدنماركي الحديث، حيث كتب قصائد ومسرحيات في القرن الثامن عشر سَخِرَ فيها من المجتمع الدنماركي. انظر: هولبيرج، لودفيج. وأصبح جوهانز إيوالد الذي ألف معظم كتاباته في السبعينيات من القرن الثامن عشر، أحدَ أشهر شعراء القصيدة الغنائية في الدنمارك.

وتتضمن الأعمال الأدبية المهمة في القرن التاسع عشر قصائد رومانسية للشاعر آدم أو هلينشليجر، وأناشيد نصرانية للشاعر ن. ف. س. وحاز الأديب هانز كريستيان أندرسن شهرة عالمية لكتاباته حكايات عن الجن، ولعلَّه أشهر كاتب دنماركي. انظر: أندرسن، هانز كريستيان. وكان تأثير كتب سورين كيركيجارد قويًا على تطور الفلسفة الحديثة المسماة بالوجودية. انظر: كيركيجارد، سورين أوبي.

ويعتلي كل من هنرك بونتوبيدان وجوهانز ف. جنسن مكانة مرموقة بين أهم الروائيين الدنماركيين في أوائل القرن العشرين، حيث نال كل منهما جائزة نوبل للأدب، كما نالها كارْل جيلرب. وهناك كُتَْاب دنماركيون بارزون آخرون أمثال ثوركيلد بيورنفيج، وإسحاق دنيس، ومارتين أ. هانس، ومارتين أندرسن نيكسو.

ويعد كارل أ. نيلسن أشهر موسيقار في الدنمارك، كتب ست سيمفونيات وأعمالاً أخرى عديدة، بما فيها الأوبرا الهزلية ماسْكَرَاد. أما في مجال الرقص فقد قدَّم أستاذ الباليه أوجست بورنونفيل أهم المساهمات الدنماركية في هذا المجال. وازدهرت الباليه الدنماركية الملكية تحت إدارته في منتصف القرن التاسع عشر، وتتمتع اليوم بشهرة عالمية.

وهناك رسَّامون دنماركيون مشهورون أمثال مايكل آنشر و سي. دبليو. إيكرسبورج، وأولوف هست وكريستن كوبك وب. س. كروير وثيودور فيليبسن. ووليم شارْف. أما بيرتل ثورفالدسين فكان من فنّاني النحت القياديين وأحد أهم أعماله النحتية الشهيرة تمثال المسيح في كنيسة السيدة مريم في كوبنهاجن. انظر: ثورفالدسين، بيرتل.

يعتبر المخرج السينمائي الدنماركي كارل دراير شخصية مهمة في تاريخ السينما. كما يعتبر فيلمه آلام جان دارك الذي ظهر عام 1928م عملاً سينمائيًا جميلاً. وقد حاز فيلمان دنماركيان في الآونة الأخيرة الجائزة الأكاديمية لأفضل فيلم باللغة الأجنبية، وهما: مأدبة بابيت (1987م) من إخراج جابريل أكسل وفيلم بيليه الفاتح (1988م) من إخراج بيل أوجست.

وتشمل الأعمالُ البارزة في التصميم الدنماركي الآنية الفضية لجورج جنسن، والأثاث المنزلي لكور كلنت وآرن جاكوبسن. وقد اشتهر جاكوبسن مهندسا معماريًا بتجميعه الدقيق للعناصر البنيوية البسيطة. كما صمم جورن أتزان القناطر الشراعية الشكل الشهيرة لدار الأوبرا في سيدني في أستراليا.


اللغات

اللغة الرسمية هي الدنماركية. يتحدث السكان في جنوب البلاد الألمانية و في جزر فارو الفارووية أيضاً. اللغة الدانماركية هي لغة جرمانية شمالية. كثير من كلماتها لها أصول ألمانية سفلى، اللتي كانت بدورها لغة القصر الملكي لفترة من الزمان. اليوم تشكل اللغة الانجليزية أهم لغة أجنبية بالبلاد. غالبية طلاب المدارس يتعلمون الألمانية لقربها من لغتهم. ملاحظة : غالبية الشعب الدنماركي لا يتكلمون الانجليزية.

السينما

المقال الرئيسي: سينما الدنمارك

في عصر الأفلام الصامتة، كانت الدانمارك رابع أكبر منتج للأفلام عالميا بعد الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا. هناك حركة سينمائية واعدة في الوقت الراهن بالبلاد.

الأدب

المقال الرئيسي: أدب دنماركي

الرياضة

المقال الرئيسي: الرياضة في الدنمارك

كرة القدم وكرة السلة هي أشهر أنواع الرياضات الممارسة في البلاد. الهوكي وكرة الطائرة وكرة اليد وكرة الريشة يحظون بشعبية كبيرة بين الدانماركيين، لكونهم يلعبون في ملاعب داخلية تحميهم من برد الشتاء الطويل نسبيا. على المستوى الدولي، فازت الدانمارك عام 1992 بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بشكل مفاجئ، عندما تأهلت على حساب يوغوسلافيا، التي منعت في اللحظة الأخيرة من المشاركة بسبب قانون دولي يعاقبها ويمنع منتخابتها الرياضية من المشاركة في البطولات العالمية.

الموسيقى

المقال الرئيسي: موسيقى الدنمارك

المطبخ

المقال الرئيسي: مطبخ دنماركي
Danish open sandwich (smørrebrød) on dark rye bread
شمورگاس بورد، مائدة الافطار المتنوعة التي تشتهر بها الدنمارك
Æbleskiver, Danish Christmas pancakes

يتناول غالبية سكان الدنمارك أربع وجبات في اليوم الواحد: الفطور، والغداء، والعشاء، ووجبة آخر الليل. ويتألف الفطور عادة من الحبوب أو الجبن أو البيض. أما العشاء الذي يتضمن السمك أو اللحم فهو الوجبة الوحيدة الساخنة عادة. ويتكوّن العشاء التقليدي الدنماركي المفضل من لحم البط المشوي والمحشو بالتفاح والخوخ المطبوخ مع الملفوف الأحمر والبطاطس المسلوقة.

ويتكون الجزء الرئيسي في الوجبات الدنماركية الأخرى من شطائر مرقّدة تدعى سموربرود. وقد تكون الشطيرة الواحدة على شكل كومة هرمية لحوالي20 قطعة روبيان صغيرة على رغيف خبز رقيق. وغالبا ما يحضِّر الدنماركيون طبقًا من الشطائر المرقدة بشكل فني تقريبا بالإضافة إلى عدة شطائر جذابة.

وتشتهر الدنمارك بصنع أرغفة من الخبز المنفوش والحلو الدَّسم وذات الشرائح التي تدعى غالبًا الفطائر الدنماركية. ويستمتع الدنماركيون بشكل خاص بتناول كعكة القهوة المحشوة بالجوز وتدعى الكرينجل. وتشتمل العُقْبة (الديزيرية وهي حلوى يُختم بها الطعام) النموذجية لدى الدنماركيين على مرطبات التوت والأرز بالحليب.

ويُعد ارتشاف القهوة مع الفطور وأثناء استراحات العمل في الصباح وبعد الظهر أمرًا لابد منه لدى الدنماركيين.

العسكرية


يبلغ عدد العاملين في القوات المسلحة 30,000 يعملون في الجيش والبحرية والقوات الجوية. ويُجنَّدُ من الرجال من هو بين 20 و25 سنة من العمر لخدمة تسعة شهور في القوات المسلحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق