الاثنين، 6 ديسمبر 2010

الانتاج هولندا

الصناعة

التصنيع هو أهم نشاط اقتصادي في هولندا ويشكل ربع الناتج الوطني الإجمالي. ولقد تعاونت الحكومة ومنظمات أصحاب الأعمال والعمال في وضع أسس سياسات الأجور والسياسات الوظيفية الأخرى، وعلى هذا فالإضراب شيء غير مألوف هناك.

وتعمل مصانع الصلب (الفولاذ)، على قناة بحر الشمال بالقرب من أمستردام، اعتمادًا على خام الحديد المستورد. وتقع ترسانات بناء السفن حول روتردام. أما إيندهوفن فهي مقر واحدة من أكبر شركات العالم للإلكترونيات فيليبس، وينتج مصنع الشركة هناك سلعًا مثل الأجهزة المنزلية وأجهزة المذياع والتلفاز، وتنتج مصانع أخرى سيارات الركوب وسيارات النقل والطائرات التجارية الصغيرة والالآت الصناعية.

الصناعات الرئيسية

ومن الصناعات الرئيسية أيضًا الأغذية المصنعّة. ومن الأغذية الرئيسية هناك منتجات الألبان خاصة الزبد والجبن والحليب المصّنع والبيض. وتعدُّ هولندا واحدة من أكبر منتجي الجبن في العالم. وتشمل المنتجات الغذائية الأخرى وبنجر السكر والشوكولاتة واللحم المصنّع. والصناعات الكيميائية تنتج العقاقير والأسمدة والدهانات وأعمال البلاستيك والمطاط الصناعي. وهناك مصانع تكرير ضخمة بالقرب من روتردام. وتقوم صناعة النسيج بإنتاج المواد القطنية والصوفية والألياف الصناعية. وكانت أمستردام لفترة طويلة مركزًا شهيرًا لقطع الماس وصقله.

على غير الدول الأوروبية الأخرى فإن اقتصاد هولندا مستقر ويتمتع بنسبة بطالة منخفضة (أقل من 5%).وبلغ الناتج المحلي الإجمالي 660 مليار دولار يشكل قطاع الخدمات 73.1% منه ثم قطاع الصناعة بنسبة 24.6% منه وأخيراً قطاع الزراعة بـ 2.3% منه وهكذا يكون نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 40 ألف دولار أمريكي مما يعطي المواطن الهولندي واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم. أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية وتكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار والورود وخاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد. السياحة هامة في الاقتصاد الهولندي وبلغ عدد السياح الزائرين لهولندا 11مليون سائح كل عام بإجمالي عائدات 17 مليار دولار.

التعدين

ينتج الهولنديون الكثير من الغاز الطبيعي. يقع في إقليم خرونينجن في الجزء الشمالي الشرقي من الأراضي المنخفضة واحد من أكبر مستودعات هذا الوقود وهو حقل سلوخترن. وتوجد آبار النفط في إقليم درنت في الشمال الشرقي وبالقرب من لاهاي. ويسد إنتاج هذه الآبار جزءًا يسيرًا من حاجة البلاد.

النفط :

الانتاج 88.950 برميل يوميا . طبقا لتقديرات 2007

الاستهلاك 924.200 برميل يوميا . طبقا لتقديرات 2007

صادرات النفط 1.639 مليون برميل يوميا . طبقا لتقديرات 2005

واردات النفط 2.684 مليون برميل يوميا . طبقا لتقديرات 2005

الاحتياطى المحقق : 100 مليون برميل . طبقا لتقديرات 2008

الغاز الطبيعى :

الانتاج 76.33 بليون متر مكعب . تقديرات 2007

الاستهلاك 46.42 بليون متر مكعب .تقديرات 2007

الصادرات 55.66 بليون متر مكعب . تقديرات 2007

الواردات 25.73 بليون متر مكعب . تقديرات 2007

الاحتياطى المحقق : 1.416 تريليون متر مكعب . تقديرات 2008

(المكتوب بهذا اللون تبعا لموقع http://www.moqatel.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق