الاثنين، 6 ديسمبر 2010

الحدود الطبيعية والسياسية هولندا



تقع هولندا (أو "الأراضي المنخفضةبالهولندية: Nederland) في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا.
يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. يُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا. سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاه بمياه البحر أو البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال .

تقع هولندا بين خطى طول 51 درجة الى 53 درجة شمالا وبين دائرتى عرض 4 درجة الى 7 درجة شرقا .
تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب ،وبحر الشمال من الغرب والشمال. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماس وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الأراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز، وحولت إلى أراضي زراعية.
تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا.
ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لا تزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي. يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ الذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه وتغطي الغابات 9% من المساحة الكلية للبلاد بينما تشكل المراعي 55%من المساحة الكلية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق